•°•¤ اتباع آثار رسول الله ﷺ وصحابته

° يَقُولُ جَلَّ ذِكْرُهُ:

﴿وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾. ﴿سُورة التَّوبة: ١٠٠﴾

السبت، ديسمبر 18، 2010

حديث « لا تُحِدُّ علىٰ مَيتٍ فَوقَ ثَلاثٍ . . . »


بِسْمِ اللهِ الرَّحمٰنِ الرَّحِيمِ

عَن أُمِّ عَطيَّةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قالت : قالَ رسولُ اللهِ صَلَّىٰ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

« لا تُحِدُّ علىٰ مَيتٍ فَوقَ ثَلاثٍ ؛ إِلَّا امرأَةٌ تُحِدُّ علىٰ زَوجِها أَربَعَةَ أَشْهُرٍ وعَشرًا ،

ولا تَلبَسُ ثوباً مَصبوغًا إِلَّا ثَوبَ عَصْبٍ (1 ولا تَكتَحِلُ ،

ولا تَطيَّبُ إِلَّا عِندَ أَدنىٰ طُهرِها (2) ، بِنُبذَةٍ (3) مِن قُسطٍ أَو أَظفارٍ (4) » اهـ.


غريب الحديث :

(1) " ثوب عَصْب " : هو برود يمنيّة ، يعصب غزلها ؛ أَي : يربط ، ثمَّ يصبغ وينسج فيبقىٰ
ما عصب أبيض لم يأخذه صبغ .

(2) " إِلَّا عِندَ أَدنىٰ طُهرِها " : أَيْ : أَول طهرها .

(3) " نُبذه " : هو القليل من الشَّيء .

(4) " قُسْط أَو أَظفار ": قالَ النَّووي : القُسْط والأَظفار نوعان معروفان من البخور رُخِّصَّ فيهما
 لإِزالة الرَّائحة الكريهة ، لا للتَّطَيُّب .

 ([ حديث صحيح، رواه ابن ماجه: (رقم: 1710 / ( 2 / 192 )، باب: هل تُحِدَّ المرأة علىٰ غير زوجها ؟ "])

•°•¤ خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم

° عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

"تَكُونُ فِتَنٌ عَلَى أَبْوَابِهَا دُعَاةٌ إِلَى النَّارِ، فَأَنْ تَمُوتَ وَأَنْتَ عَاضٌّ عَلَى جِذْلِ شَجَرَةٍ، خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتْبَعَ أَحَدًا مِنْهُمْ".

[حديث صحيح، رواهُ ابن ماجه: (٣٠٤/٣، ٣٢٣١-٤٠٥٢)]


•°•¤ بحث هذه المدونة الالكترونـيّة