•°•¤ اتباع آثار رسول الله ﷺ وصحابته

° يَقُولُ جَلَّ ذِكْرُهُ:

﴿وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾. ﴿سُورة التَّوبة: ١٠٠﴾

الاثنين، أكتوبر 01، 2018

«اتَّقوا الله معشر المُسلمين! واحذروا أن تكونوا على الله مُظاهرين ولدينه هادمين، ولعُراه ناقضين موهنين، بتوقير المُبتدعين والمُحدثين!»


«اتَّقوا الله معشر المُسلمين! واحذروا أن تكونوا على الله مُظاهرين ولدينه هادمين، ولعُراه ناقضين موهنين، بتوقير المُبتدعين والمُحدثين!»






قَالَ الإِمَامُ الأَوْزاعِيُّ، رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَىٰ:

"اتَّقوا الله معشر المُسلمين! وأقبلوا نصح النَّاصحين، وعظة الواعظين، واعلموا! أنَّ هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون؟، وعن من تأخذون؟، وبمن تقتدون؟، ومن على دينكم تأمنون؟، فإنّ أهل البدع كلّهم مُبطلون أفّاكون آثمون لا يرعوون، ولا ينظرون، ولا يتّقون، ولا مع ذلك يُؤمّنون على تحريف ما تسمعون، ويقولون ما لا يعلمون في سرد ما يُنكرون، وتسديد ما يفترون، والله محيطٌ بما يعملون. 

فكونوا لهم حذرين، مُتّهمين، رافضين، مُجانبين، فإنّ عُلماءكم الأوّلون ومَن صلح من الآخرين كذلك كانوا يفعلون، ويأمرون. 

واحذروا أن تكونوا على الله مُظاهرين ولدينه هادمين، ولعُراه ناقضين موهنين، بتوقير المُبتدعين والمُحدثين، فإنّهُ قد جاء في توقيرهم ما تعلمون، وأي توقير لهم أو تعظيم أشدّ مِن أن تأخذوا عنهم الدّين، وتكونوا بهم مُقتدين، ولهم مُصدّقين، مُوادعين مُؤالفين، معينين لهم بما يصنعون، على استهواء من يستهوون، وتأليف من يتألفون من ضُعفاء المُسلمين، لرأيهم الّذي يرون، ودينهم الّذي يدينون؟!، وكفى بذلك مشاركة لهم فيما يعملون!".اهـ.


["تاريخ دمشق" لابن عساكر، رحمه الله تعالىٰ، (٣٦٢/٦)]


•°•¤ خيركم قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم

° عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

"تَكُونُ فِتَنٌ عَلَى أَبْوَابِهَا دُعَاةٌ إِلَى النَّارِ، فَأَنْ تَمُوتَ وَأَنْتَ عَاضٌّ عَلَى جِذْلِ شَجَرَةٍ، خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَتْبَعَ أَحَدًا مِنْهُمْ".

[حديث صحيح، رواهُ ابن ماجه: (٣٠٤/٣، ٣٢٣١-٤٠٥٢)]


•°•¤ أَرْشِيف الْمُـدَونَة الإلْكتُرونِيَّة

•°•¤ بحث هذه المدونة الالكترونـيّة