«الْبِدْعَةُ أَحَبُّ إِلَى إِبْلِيسَ مِنَ
الْمَعْصِيَةِ، وَالْمَعْصِيَةُ يُتَابُ مِنْهَا، وَالْبِدْعَةُ لَا يُتَابُ
مِنْهَا»
قَالَ أَبُو
الْقَاسِمِ، هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مَنْصُورٍ الطَّبَرِيُّ (ت:
418هـ)، رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى:
"أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ:
أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو
سَعِيدٍ الْأَشَجُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ، قَالَ: سَمِعْتُ
سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ يَقُولُ: «الْبِدْعَةُ أَحَبُّ إِلَى إِبْلِيسَ مِنَ
الْمَعْصِيَةِ، وَالْمَعْصِيَةُ يُتَابُ مِنْهَا، وَالْبِدْعَةُ لَا يُتَابُ
مِنْهَا»".اهـ.
["شرح أصول اعتقاد أهل السُّنَّة والجماعة"
(149/1، 238)]